الطريقة الصحيحة لإذابة الدجاج المجمَّد

الطريقة الصحيحة لإذابة الدجاج

قد لا نهتم تمامًا بتحضير الطعام حسب ما يُنصح به؛ إذ تصبح السلامة الغذائية فكرة ثانوية حين يحلُّ وقت الطعام، حيث نحب أن نسرع في إعداد الطعام، متجاهلين بعض أساسيات الحفاظ على سلامة الطعام نفسه. فما الغاية من إذابة الدجاج بطريقةٍ صحيحة على سبيل المثال؟ سبب ذلك إن الناس لا يدركون إمكانية إصابتهم بالتسمم الغذائي من الوجبات التي يقومون بتحضيرها، إن لم تُعد بطريقة صحيحة.

الأمراض التي قد تسببها الأغذيّة خطيرة، وفي بعض الأحيان قد تكون مميتة، لذا فإن معرفة بعض الأساس في السلامة الغذائية يمكن أن يقينا من مخاطر هذه الأمراض، فضلاً عن كون الممارسات الصحيّة التي يمكنك إتخاذها لن تأخذ منك وقتًا طويلاً.

ماذا عن التسمم الغذائي؟

التسمم الغذائي يمكن أن يكون خطيرًا، والدجاج قد يكون مصدرًا محتملاً له، إذ يحتمل نمو سلاسلات مختلفة من البكتريا في الدجاج إذا لم يتم حفظه وتحضيره بالطريقة الصحيحة. هذه الأنواع من البكتريا التي قد تنمو، يمكنها أن تؤدي للمرض، ويمكنها أيضًا أن تكون مميتة. لذا فإن القيام بعمليتي الإذابة والطهي بصورةٍ صحيحة للدجاج يمكنك أن يمنع هذه المخاطر المحتملة.

كيف تقوم بإذابة الدجاج المجمَّد بطريقةٍ آمنة؟

أستعمل الثلّاجة

هذه الطريقة تتطلب وقتًا أكثر للإعداد من نظرياتها، لكنها أكثر طريقة ينصح بها لإذابة الدجاج المجمَّد. يأخذ الدجاج بصورةٍ عامّة يومًا كاملاً ليذوب، لذا يتطلب منك ذلك أن تخطط لتحضير وجبات طعامك مسبقًا. بعد إذابته يمكن تخزين الدجاج ليوم أو يومين قبل أن يتم طهيه.

أستعمل الماء البارد

تأخذ هذه الطريقة من ساعتين الى ثلاث ساعات، لإستعمال هذه الطريقة:

  1. ضع الدجاج في كيس مانع للتسرّب. سيمنع هذا الماء من أن يتلف أنسجة اللحم، كما إنه يمنع أيّ بكتريا من إصابة الطعام.
  2. املأ وعاء كبير بماء البارد، وأغمر فيه الدجاج المعبأ داخل الكيس.
  3. قم بتغيير الماء كل نصف ساعة.

أستعمل الميكروويف 

هذه هي الطريقة الأسرع لإذابة الدجاج، لكن ينبغي أن يطهى الدجاج مباشرة بعد إذابته بإستعمال الميكروويف، هذا بسبب أن الميكروويف سيرفع درجة حرارة الدجاج الى 60 درجةٍ سيليزيّة، حيث يمكن للبكتريا النمو في حينها. فقط حين يتم طهي الدجاج في درجات حرارة مناسبة سيكون من الممكن إنهاء الأخطار المحتملة.

اقرأ أيضًا: قبل أن تبدأ! 4 أسرار لدجاج مشوي بشكل مثالي

لا تريد إذابة الدجاج المجمّد

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإنه من الآمن تمامًا أن يتم طهي الدجاج بدون إذابته، وذلك يتم داخل الفرن أو على الشوّاية. لكنّ المشكلة في ذلك هي كون سيأخذ وقتًا أطول بكثير لينضج.

على العموم، فإن التعامل السليم مع لحوم الدواجن يمكنه أن يقلل خطر التعرض للتسمم الغذائي. أجعل ذلك عادةً لك: التخطيط لوجباتك قبل يوم مسبق. وستكون بلا مشكلة من التأكد من كون الدجاج الذي تقوم بتحضيره جاهز للطبخ حين يكون وقت الطعام.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.