قبل أن تبدأ! 4 أسرار لدجاج مشوي بشكل مثالي

مهما أختلفت طريقة شواء الدجاج، يبقى له تحدياته الخاصة، فبالرغم من أن خطوات الشوي واضحة وبسيطة، إلّا إن هناك الكثير من التفاصيل المهمة التي يتم تخطيها، والتي تؤدي الى الإنتهاء بقطع دجاج جافة بسبب الشوي الزائد، أو غير ناضجة، أو خالية من النكهة.

ولأننا حريصون على تحضيركم لوجبة جيّدة، فإننا نقدم لكم بعض أسرار تحضير الدجاج المشوي ليكون بشكل مثالي للتقديم.

1.    الابتعاد عن الحرارة العالية

يختلف شوي الدجاج عن شوي اللحم، إذ تتطلب شرائح اللحم (البرجر مثلاً) حرارة مباشرة وعالية لأجل تحميصها جيدًا، أما الدجاج، فمن الحكمة طهيه على حرارة متوسطة وغير مباشرة؛ حتى لا يؤدي الى إحتراق الدجاج من الخارج، وعدم نضجه تمامًا من الداخل.

أيضًا – وعلى عكس شواء اللحم – فإن شوي الدجاج يتطلب أن تكون الشواية مغلقة، سوف يساعد على إتمام عملية الطهي في وقت أقل، ويساعد على أن ينضج الدجاج بشكلٍ متساوٍ.

2.    وقت الشوي تبعًا للحاجة

أولاً يجب التفريق بين قطع الدجاج التي تكون حاوية للعظم، وتلك التي تكون خالية منه، فكلاً منهما يستغرق وقتًا مختلفاً عن الآخر. وكذلك ينبغي مراعاة وجود الجلد من عدمه.

فبالنسبة لقطع الدجاج منزوعة العظم، فإنها تكون رقيقة بما يكفي لكي يتم تحضيرها على النار مباشرة. أما عند تواجد العظام فيها، فإنها تستغرق وقتًا أطول في الطهي. لذلك من المهم استخدام الحرارة المناسبة لها.

أما بالنسبة للجلد، فإن وجوده يساعد على منع جفاف الدجاج، وهو بذلك يحافظ على الرطوبة الدجاج الطبيعية اثناء عملية الشوي. ولذلك، فإن الدجاج ذو الجلد أكثر عزلًا من نظيره منزوع الجلد وسيحتاج فترة أكبر لينضج بشكل كامل.

أيضًا، فإن قطع الدجاج المختلفة، مثل الأجنحة، الأفخاذ أو صدور الدجاج، تستغرق هي الأخرى أوقاتاً مختلفة على النار لكي تصبح ناضجة، فبعضها يحتاج وقتًا أكثر من غيرها. وبسبب هذا ينصح بوضع القطع المتشابهة معًا (صدور فقط، أو أفخاذ فقط) عند الشوي. سيساعد ذلك على نضج القطع بالتساوي.

3.    استفد من الملح

بالإضافة الى النكهة التي يضيفها، فإن إضافة الملح لها دور في إحتفاظ الدجاج برطوبته أثناء الشوي.

قبل بدء الشواء، قم بدهن الدجاج بالكامل بالملح، سوف تتلاشى الملوحة الشديدة أثناء الطهي. يمكنك الإستفادة من عمل محلول ملحي بسيط لدجاجك يغمر في الدجاج لمدة نصف ساعة قبل الشوي.

أيضًا قد تحتاج أحيانًا للمزيد من الملح إذا كانت طريقة شواء الدجاج والصلصات المضافة تحتاج الى نكهة مالحة.

4.    استخدام ميزان حرارة اللحوم

هذه هي الطريقة الأكثر دقة لمعرفة ما إذا كان الدجاج قد نضج. درجة الحرارة الداخلية المثالية لنضج الدجاج هي 160 درجة. إذا لم يكن لديك مقياس حرارة للقراءة، فيمكنك إجراء شق صغير في المنتصف للتحقق من أنه قد نضج جيدًا، فإذا كان اللون وردي فمعناه إنه يحتاج وقتًا أطول قليلاً. هذا في حالة قطع الدجاج الخالية من العظم، أما مع قطع العظم، فيمكنك التأكد إذا أدخلت سكينًا صغيرًا في العظام، فهذا يشير الى وصول الدجاج للنضج.

تختلف أساليب شوي الدجاج، لكن تبقى أساسياته ثابتة. نرتكب العديد من الأخطاء حتى نتعلم الشواء بطريقة جيّدة، ومع ذلك فإننا نبقى نتجاوز التفاصيل الدقيقة، وقت الشواء لكل قطعة، الحرارة المباشرة أو غير المباشرة وغيرها.

الإلتزام بالخطوات خطوةً بخطوة سيساعدك لتجنب نتائج غير مرغوب بها، وتعلم المزيد من “الأسرار” سيجعلك تختصر الكثير من الوقت.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.